• ×

09:24 صباحًا , الأربعاء 23 مايو 2018

قائمة

المعهد العلمي في جدة يفتتح معرض العلوم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 ضمن برامج المعهد العلمي في محافظة جدة وسعيا منه لتحقيق أقصى درجات التعلم لدى أبنائه الطلاب من خلال البرامج الصفية واللاصفية والتي تعنى بتطوير الجوانب التعليمية والتربوية لدى الطالب واكتشاف مواهبه وصقلها وتوجيهها التوجيه السليم ليكون نواة صالحة في المجتمع، افتتح مدير المعهد العلمي بجدة الأستاذ إبراهيم بن يحيى الزبيدي يرافقه وكيل المعهد للشؤون الإدارية الأستاذ يوسف بن عبدالله الزهراني وعدد من الإداريين المعلمين والطلاب معرض العلوم والتجارب العلمية والذي قام عليه أساتذة مواد العلوم في المعهد أ.عبدالعزيز بن حامد الحارثي وأ.علي بن حماد البقيلي وأ.يحيى بن حسن الزهراني حيث تولى الطلاب تقديم شروحات تفصيلية لأقسام المعرض ومختبراته وتنفيذ بعض التجارب العلمية النظرية والعملية والافتراضية أمام الزوار في تعزيز لأهمية الطالب وجعل دوره إيجابي .
وبهذه المناسبة ألقى سعادة مدير المعهد الأستاذ: إبراهيم بن يحيى الزبيدي كلمة ثمن فيها جهود القائمين على المعرض وأثنى على تفاعلهم ودوهم الإيجابي، موضحا أهمية المعرض وأثره على الطالب حاثا في الوقت نفسه المعلمين إلى بذل جميع الإمكانات والجهود لتحقيق أقصى ما يمكن تقديمه من وسائل مساعدة تعين الطالب على رفع مستواه التربوي والتعليمي واستشعار أهمية المعهد كمؤسسة تربوية تعليمية لها الريادة التي يجب بذل الجهود من أجل تعزيزها واستمرار ريادتها التعليمية.
يذكر أن المعرض واصل استقبال الطلاب وتقديم معروضاته والفعاليات المصاحبة على مدى ثلاثة أيام مع تقديم الشروحات الوافية ليتعرف الطلاب على كل الأقسام والتي كانت وفق ما يلي:

- قسم الكيمياء:
يحتوي هذا القسم على بعض التجارب العلمية مثل عملية الترشيح والاستشراب (الكروماتوغرافيا) وطرق الكشف عن المحاليل الحمضية والقاعدية كما عرض فيه بعض المواد والأدوات الكيميائية التي تستخدم في التجارب العلمية وشرح كيفية استخدامها.

- قسم الفيزياء:
يحتوي هذا القسم على بعض التجارب العلمية ومنها: طريقة عمل الجرس الكهربائي وتوصيل الدائرة الكهربائية على (التوالي – التوازي) وتأثير المقاومة الكهربائية على شدة التيار وشرح كيفية قياس شدة التيار كما عرض فيه بعض الأجهزة والأدوات المستخدمة في التجارب الفيزيائية وكيفية استخدامها .

- قسم الأحياء:
يحتوي على نماذج لأجهزة جسم الأنسان وبعض العينات المحفوظة والمشرحة لكائنات متعددة. أيضا اطلع الزوار على المجهر الإلكتروني الحديث للتعرف على مكوناته والذي عرض من فيه شريحة تحتوي على عينة لدم الانسان.

- قسم التجارب التطبيقية:
وقد قام معلمو العلوم بعرض بعض التجارب التطبيقية أثناء المعرض على النحو الآتي:
أ/ تجربة تشريح لقلب.
ب/تجربة تفاعل الخميرة مع السكر المذاب في الماء.
ج/تجربة عدم اختلاط الزيت بالماء وكيف يمكن مزجهما.
د/تجربة كيفية توليد الكهرباء من البطاطس.
هـ/ تجربة افتراضية على برنامج المحاكاة.
و/ تجربة الترشيح.
ز/ تجربة الاستشراب الورقي.

- المعمل الافتراضي (الواقع الافتراضي):
وقد تم استحداثه مؤخرا في المعهد العلمي في محافظة جدة ويعتبر المعمل الافتراضي بيئة تعليم وتعلم إلكترونية افتراضية يتم من خلالها محاكاة مختبرات ومعامل العلوم الحقيقية وذلك بتطبيق التجارب العملية بشكل افتراضي يحاكي التطبيق الحقيقي وتمكن المعلم من القيام بالتجارب العلمية الرقمية وتكرارها ومشاهدة التفاعلات والنتائج بطريقة آمنة مع انتفاء أي نسبة لوجود خطر على المعلم أو الطالب وبأقل جهد وتكلفة ممكنة وتجاوز مشكلة عدم توفر بعض الأدوات أو المواد.

-قسم مشاركات الطلاب:
شارك العديد من الطلاب في هذا القسم بالعديد من الوسائل التعليمية وبعض المطويات وبعض التجارب العلمية مثل بعض النماذج للدوائر الكهربائية وتجربة صدأ الحديد وتجربة عفن الخبز .

- قسم التوعية بالمختبر:
أ/عرض بعض الأطعمة والمشروبات الغير مفيدة وكميات السكر والدهون الموجودة فيها للحد من انتشار السمنة ومرض السكر .
ب/أهمية التبرع بالدم وطرق الكشف عن فصائل الدم.
image[/center]
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
بواسطة : المعهد
 0  0  137
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 09:24 صباحًا الأربعاء 23 مايو 2018.